السبت، 05 أكتوبر 2024 12:23 م

حامد جهجه: مشروع توفير 300 مليون جنيه لدعم "البتلو قديم" ويعوقه العديد من المشاكل

حامد جهجه: مشروع توفير 300 مليون جنيه لدعم "البتلو قديم" ويعوقه العديد من المشاكل حامد جهجه
الأحد، 07 فبراير 2016 04:02 م
كتبت فاطمة علام
قال النائب حامد جهجه، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة بمحافظه الغربية، إن مشروع توفير 300 مليون جنيه لدعم مشروع البتلو، بدأ منذ فترة فى بنوك التنمية بصفة خاصة، ولكن يوجد به العديد من المشاكل.

وأضاف جهجه فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذا المشروع يعوقه العديد من المشاكل، أهم هذه المشاكل هو أن أعلى قرض 48 ألف جنيه، والروتين الذى يملئه العديد من العقابات، ولا يتم الاستفادة من هذا المشروع إلا كبار المزارعين.

وأكد عضو مجلس النواب أن الفلاحين الذى صنع من أجلهم هذا المشروع، لم يستفيد أحد منه، لأنه يحتاج إلى حيازة كضمان للقرض، والحد الأقصى للفدان لا يتجاوز الـ20 ألف جنيه.

وأوضح جهجه، أن صغار الفلاحين لا يملكون أكثر من فدان، وهناك شباب ليس لديهم حيازة زراعية، بالتالى لم يستطيعوا الحصول على هذا القرض، وهناك بعض المصروفات التى يتم أضافتها من خلال تأمين بيطرى للماشية.

وصرح عضو المحلة أنه يتم أخذ نسبة 4% للتأمين على الماشية من قيمة القرض فائدة، ومصروفات بنك لإجراءات القرض تصل إالى 2%، و7% من قيمة القرض كنسبة فوائد لتصل النسبة كلها 13% فائدة على القرض.

وأشار إلى أن هذة النسبة كبيرة جدا، بالنسبة للفلاح البسيط، لذلك نطالب بمشاركة جادة من قبل وزاره الزاعة، للنزول والمعاينة على الطبيعة، وللتيسير للمزارع البسيط بأن يستفيد بهذا القرض.

وأضاف العضو أن أسعار الماشية مرتفعه جدا، فهذا المبلغ لا يصلح لعمل مشروع والأستفادة منه، لذلك يجب معالجة المشاكل الموجودة، حتى يستفيد الشباب وصغار المزارعين من هذا المشروع.


print